الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجة ليلة الامتحان 3 ع ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد حتاته

avatar

الجنس : ذكر
العمل : معلم أول أ كمبيوتر
الاقامة : كفر يوسف حنس
عدد المساهمات : 11

مُساهمةموضوع: مراجة ليلة الامتحان 3 ع ترم اول   الثلاثاء يناير 14, 2014 8:40 pm

المشكلة problem: هدف أو ناتج مطلوب الوصول إليه.
حل المشكلة problem solving : هى الوصول الى هدف أو ناتج محدد من خلال خطوات متتالية
المتغيرات: هى أماكن فى الذاكرة تحتوى على قيم
مراحل حل المشكلة :
1- تحديد المشكلة.
2- أعداد خطوات الحل الخوارزمية
3- تصميم البرنامج على الكمبيوتر( بأحدي لغات البرمجة ).
4- اختبار صحة البرنامج وتصحيح الأخطاء.
5- توثيق البرنامج.
الاشكال التى تستخدم فى رسم خريطة التدفق:
1) الرمز الطرفي Terminal ( بداية ونهاية البرنامج )
2) ادخال / اخراج Input / Output
3) معالجة / عملية Process
4) قرار / اختيار Decision
5) خط اتجاه Flow line
خرائط التدفق: FLOW CHART: هى تمثيل تخطيطى يعتمد على الرسم بأشكال قياسية لتوضيح ترتيب العمليات اللازمة لحل مسألة.
مميزات لغة الفيجوال ببزك دوت نت : تتميز بأنها كائنيه التوجه - تستخدم لإنشاء تطبيقات نوافذ او تطبيقات ويب -  موجه بالحدث .
لغة البرمجة:- " هى مجموعه من الأوامر والتعليمات تكتب بالغة الإنجليزية وفقاً لقواعد معينه ويتم ترجمتها الى لغة الاله "
لغة الاله:- هى اللغة التى يفهما الكمبيوتر ويقوم بتنفيذه-:
المترجم Compiler: يستخدم فى ترجمة اوامر البرمجة المكتوبة باللغة الانجليزية الى لغة الاله  التى يستطيع الكمبيوتر التعامل معها .
تطبيقات النوافذ Windows applications : هو التطبيق الذى يعمل من خلال نافذة وله واجهة مستخدم رسمية GUI مثل الرسام والحاسبة ومستعرض الانترنت .
الكائن Objectsهو وحدة البناء الأساسية فى لغات البرمجة كائنيه التوجه ، ويتم انشاؤه من تصنيف معين .
الخصائص properties: هى التى تصف الكائن وتحدده مثل اللون والحجم .
الأحداث Events: هى التى  تقع على الكائن .
الوسائل (الوظائف)Methods: هى الأفعال التى يقوم بها الكائن نتيجة حدث معين .
التصنيف Class:هو المخطط الذى يتم إنشاء الكائنات منه ويحدد به العديد من العناصر مثل الخصائص، والوسائل.
.Net Frame Work إطار عمل الدوت نت هو بمثابة الجهاز العصبى المركزى لجميع تطبيقات الفيجوال ستوديو دوت نت
* أهمية ووظيفة إطار عمل الدوت نت :-
1- إنتاج العديد من تطبيقات مثل التطبيقات المكتبية أو تطبيقات الويب أو تطبيقات الموبيل..NET2 - توفير بيئة تشغيل لهذه التطبيقات.
مكونات الـ Framework : 1-بيئة التشغيل 2-  مكتبات تصنيفات النظام 3- مترجمات Compilers
شاشة IDE : هى شاشة تحتوى على كل ما يحتاجه المطور من أدوات ومميزات تمكنه من إنشاء تطبيقات الدوت نت المختلفة .
النموذج Form: عبارة عن النافذة التى يصمم عليها واجهة البرنامج .
صندوق الأدوات Toolbox: يحتوى على ادوات التحكم التى يمكن وضعها على نافذة النموذج.
نافذة الخصائصproperties window: هى النافذة التى  تحتوى على مجموعة الخصائص الخاصة بكل أداة .
مستعرض الحل Solution explorer : تعرض به قائمة بملفات ومجلدات المشروع او المشروعات الموجودة ضمن الحل .
إنشاء مشروع جديد New Project :  أفتح قائمة File واختر منها New project ثم اختر قالب التصميم ثم اكتب اسم المشروع ثم o.k.
إضافة نافذة Form نموذج جديد للمشروع : من project اختر Add windows form .
لحفظ المشروع : من قائمة File اختر Save all .
اضافة مشروع project  جديد للحل : من File اختر Add ومنها اختر New project .
الأدوات : 1-  أداة زر الأمر Button : -هو أحد أدوات التحكم التى يمكن رسمها على نافذة النموذج من خلاله يستطيع مستخدم البرنامج الضغط عليه لتنفيذ مهمة معينة.
2- أداة العنوان Label : تستخدم فى إعطاء عنوان يسهل على مستخدم البرنامج فهم محتوى النافذة ولا يمكن تغيير هذا العنوان من قبل المستخدم أثناء تشغيل البرنامج .
3-  أداة صندوق الكتابة Textbox: يستخدم صندوق الكتابة Textbox فى استقبال مدخلات المستخدم النصية .
4- أداة صندوق القائمة List Box :  تستخدم فى عرض قائمة عناصر .
5- أداة صندوق التحرير والسرد Combo Box : عبارة عن صندوق به قائمة عناصر تنسدل لاختيار إحداهما .
6- أداة صندوق المجموعة Group Box :  يستخدم فى احتواء أدوات التحكم ذات الوظيفة الواحدة على نافذة النموذج.
7- أداة اختيار بديل واحد Radio Button : تستخدم فى اختيار بديل واحد من عدة بدائل .
8- أداة صندوق الاختيار Checkbox : تستخدم فى اختيار بديل أو أكثر.
خصائص الأدوات:
1- Name: تحدد أسم الأداة, ولا تظهر قيمتها حيث أنها تظهر عند كتابة الكود.
2- Text: تحدد الكتابة التى ستظهر على الأداة .
3-Back color: تحدد لون خلفية النموذج .
4- Right To Left: تحديد اتجاه الكتابة للنموذج من اليمين لليسار تكون Yesوالعكس تكونNo.
5- Right To Left Layout: تحديد تخطيط الاتجاه للنموذج من اليمين لليسار تكون Trueوالعكس تكون False.
6- Maximize Box: للتحكم فى إخفاء أو أظهار صندوق التكبير وتأخذ القيم True،False.
7- Minimize Box : للتحكم فى إخفاء او أظهار صندوق التصغير وتأخذ القيم True،False.
8- Control Box: للتحكم فى إخفاء او أظهار صندوق التحكم للنافذة .
9- Form Border Style: للتحكم فى شكل حدود نافذة النموذج ويمكن إخفاء هذه الحدود باختيار القيمة None .
10- Show in Taskbar: للتحكم فى إظهار أو أخفاء أيقونة النموذج Formفى شريط المهام وعندما تكون القيمة True تظهر أيقونة نافذة النموذج وعندما تكون False تختفى .
11- Start Position : تحدد مكان وموقع نافذة النموذج Form على الشاشة .
12- Window State: تحدد حالة حجم نافذة النموذج Form على الشاشة.
13- Fore Color: تحديد لون الخط او الكتابة الامامى على الأداة.
14- Font: تحدد حجم وشكل الخط الظاهر على الأداة .
15- Image: تحدد الصورة على الأداة .
16- Visible: للتحكم فى إخفاء او أظهار الأداة ، وعندما تكون True فإن الأداة تظهر وعندما تكون False  تخفى الأداة .
17- Location: تحدد موقع ومكان الزرButton على نافذة النموذج .
18-  Size : تحدد حجم (ارتفاع وعرض) الزر Button على نافذة النموذج .
19- Auto Size: تحدد إذا ما كان حجم أداة العنوان Label يتحدد تلقائياً حسب النص المكتوب عليه أم لا ، وهذه الخاصية لها قيمتين True  تحدد حجم الأداة حسب النص الظاهر عليها و False يمكن تغيير حجم أداة العنوان يدوياً.
20- Border Style: تحدد شكل حدود أداة العنوان Label .
21- MaxLength: تحدد الحد الأقصى لعدد الحروف التى يمكن كتابتها داخل الأداة Textbox.
22- Password Char: تمكن من تحديد رمز يستخدم فى الظهور بدلاً من النص المكتوب فى حالة إذا ما أردنا عمل كلمة مرور مثلاً.
23- Multiline: تحدد إمكانية تعدد الأسطرTrueام لا False.
24- Items: تحدد مجموعة العناصر التى تعرض على صندوق القائمةList Box.
25- Sorted: تحدد اذا كانت العناصر مرتبة Trueام لا False.
26- Selection Mode: تحدد إمكانية اختيار عنصر واحد او أكثر من العناصر على صندوق القائمة.
27- AutoCompleteSource: مصدر العناصر المقترحة لعملية الإكمال.
28- AutoComplexMode: عبارة عن النص الذى على أساسه تقترح جزء من عناصر القائمة.
29- Background Image: تحدد الصورة التى ستظهر فى خلفية الأداة.
30- Checked: تحدد إذا ما كانت الأداة تم اختيارها True أم لا False.
تعريف نافذة الكود: هى التى من خلالها يمكن كتابة الأوامر والتعليمات(الكود) بلغة فيجوال بيزك دوت نت .
لفتح نافذة الكود  : 1- تأكد من أن نافذة النموذج Form1 نشطة.
2-اضغط على مفتاح F7 من لوحة المفاتيح أو اضغط كليك يمين على الملف Form1.vb فى نافذة الحل واختيار الأمر View Code.
معالج الحدث Event Handler :  هو الأجراء الذى يتم استدعاءه عند وقوع حدث معين.
ضبط الخصائص Properties  برمجياً:- ضبط خاصية أى أداة برمجياً نتبع الصيغة التالية:
أمثلة
1- قم بضبط الخاصية Text للأداة lbl_ Tital بحيث تكون قيمتها " جمهورية مصر العربية"
"جمهورية مصر العربية" Lbl_Tital.Text =
2- قم بضبط الخاصية Fore Color للأداة lbl _Title بحيث تكون قيمتها أزرق Blue.
Lbl_Tital.Forecolor = color. Blue
3- قم بضبط الخاصية Font للأداة Lbl_ Tital بحيث يكون النوع "aria" وحجمه 30
Lbl_Tital.Font = New Font ("aria",30)
4- قم بضبط الخاصية Visible للأداة Lbl_Tital بحيث تكون قيمتها False.
Lbl_Tital.Visible = False
5- أكتب كود البرمجة لإنهاء البرنامج .     End
ملحوظة: * هناك خصائص لا يظهر أثرها على نافذة النموذج إلا فى وضع تشغيل البرنامج ويسمى Start Debugging.
*أثر الخصائص الثلاثة (Window State – Start Position – Show in Taskbar) لا يظهر إلا بعد عمل Start Debugging تشغيل البرنامج.
تذكر أن
• الإتجاه الطبيعى للعمليات والبيانات فى خرائط التدفق هو من اليسار إلى اليمين ومن أعلى إلى أسفل.
• لرسم خريطة تدفق لجمع عددين يتم استخدام ثلاث متغيرات.
• ترجمة خريطة التدفق إلى إحدى لغات البرمجة يعتبر تصميم البرنامج على الكمبيوتر.
• يعتبر جهاز الكمبيوتر كائن (Object) مكون من عدة كائنات.
• يتم إنشاء كائن (Object)  من التصنيف (Class).
• التصنيف Class يحتوى على تعريف الكائن  Object.
• كل زر فى برنامج الحاسبة هو كائن Object له خصائص تميزه عن باقى الكائنات.
• عند ضبط خاصيةProperty   برمجياً تكون قيمتها فى الطرف الأيمن من معادلة التخصيص.
• يمكن أن تتغير قيمة خاصية Property من خلال نافذة الخصائص و نافذة البرمجة أيضاً.
• نستطيع ترك جميع صناديق الإختيار Checkbox دون اختيار.
• عند إنشاء مشروع جديد يتم تلقائياً إضافة نافذة نموذج عنوانها Form1.
• كل زر فى برنامج الحاسبة هو كائن Object له خصائص تميزه عن باقى الكائنات.
• الحل Solution له وجود فى ذاكرة الكمبيوتر قبل عملية حفظه.
• قد يشترك أكثر من كائن فى خصائص مشتركة .
• يتميز الكائن بأن له خصائص (Properties) ووظائف (Methods) و أحداث (Events).
• الغرض من أدوات التحكم Control Tools هو رسم عدد من الأدوات أو الكائنات تساعدنا فى التحكم بسير البرنامج.
• من الأخطاء الشائعة محاولة كتابة البرنامج بدون إعداد خطوات الحل أو الـ   .Algorithm
• من الأفضل استخدام أسماء للمتغيرات تعبر و تدل على محتوى المتغير أو وظيفته بشكل جيد.
• لا يمكن استخدام أى شكل هندسى لتمثيل خطوات الحل عند رسم خريطة التدفق .
• الرسام والمفكرة والحاسبة ومستعرض الانترنت من أمثلة تطبيقات الويندوز.
• النافذة التى من خلالها يتم معرفة خصائص كائن هى نافذة الخصائص Properties Window و يتم استدعائها بالضغط على مفتاح F4 من لوحة المفاتيح أو من قائمة View   نختار الأمر The Properties Window.
• عند ضبط خاصيةProperty   برمجياً تكون قيمتها فى الطرف الأيمن من معادلة التخصيص.
• عند ضبط أى خاصيةProperty   من نافذة الخصائص لا يظهر أثرها فوراً .
• الكمبيوتر لا يفهم اللغة الإنجليزية ويفهم لغة الآله فقط .
• يتم تخصيص قيم الخاصية Text لأى أداة من نافذة الخصائص والكود.
• خرائط التدفق تقدم توثيق أفضل للبرنامج خاصة إذا كان معقداً.
• يتم تصميم البرنامج على الكمبيوتر بواسطة لغات البرمجة.
• عملية اختبار صحة البرنامج تعنى إدخال بيانات للبرنامج معروف نتائجها مسبقاًَ لمقارنة النتائج الفعلية
• توثيق البرنامج هو كتابة كل الخطوات التى اتخذت لحل المشكلة .
• توضع المدخلات والمخرجات فى شكل متوازى أضلاع.
• يستخدم الشكل البيضاوى فى بداية ونهاية خرائط التدفق.
• توضع العملية الحسابية فى شكل المستطيل داخل خرائط التدفق .
• حل المشكلة: هو الوصول إلى هدف أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وأنشطة متتابعة ومعطيات محددة.
• تشغيل المشروع من لوحة المفاتيح F5 بينما لفتح نافذة الكود من خلال F7 .
أسئلة المراجعه النهائية
س : أذكر المفهوم العلمى لما يلى :
1 –  الوصول إلى هدف أو ناتج محدد مطلوب من خلال خطوات وأنشطة وإجراءات متتابعة ومعطيات محددة (حل المشكلة)
2 –  مخزن فى ذاكرة الكمبيوتر الداخلية ويتغير حسب متطلبات البرنامج     (    المتغير  )
3 –  إعداد الحل على شكل سلسلة من الخطوات المرتبة ترتيباً منطقياً     (الخوارزمية Algorithm)
4 –  شكل من الأشكال القياسية يدخل فيه خط اتجاه واحد ويخرج منه خطين اتجاه     (اتخاذ قرار   Decision)
: أذكر 3 طرق للانتقال إلى وضع تشغيل البرنامج ؟
جـ :  1 –  النقر على أيقونة Start Debugging  ► من شريط الأدوات القياسى
2 –  ضغط مفتاح F5 من لوحة المفاتيح
3 –  قائمة Debug               الأمر  Start Debugging
س : أذكر 3 طرق لإيقاف وضع اختبار البرنامج ؟
جـ :  1 –  النقر على أيقونة Stop Debugging   ■ من شريط الأدوات القياسى Click  مرتين

2 –  ننقر على مربع الإغلاق   فى أعلى يمين الـ Form
3 –  قائمة Debug               الأمر  Stop Debugging
س : لماذا تظهر أداة العنوان  Labelمحاطة بمربع تحجيم واحد وليس ثمانية ؟
جـ : لأن قيمة خاصية  AutoSize هى  True  
س : متى يمكن تغيير حجم أداة العنوان  Labelيدوياً باستخدام الفأرة ؟
جـ : وذلك عندما تكون قيمة خاصية  AutoSize هى  False
س : متى يمكن تغيير حجم أداة صندوق الكتابة Textbox يدوياً باستخدام الفأرة ؟
جـ : وذلك عندما تكون قيمة خاصية  Multilane هى  True .
س : فى الصيغة الآتية C = A + B      تمثل C     متغير
س : فى الصيغة الآتية C = A + B      تمثل C     ناتج التعبير الحسابى
س : فى الصيغة الآتية C = A + B      تمثل A + B      تعبير حسابى
س : أى من المعادلات الآتية صحيح C = A + B
س : لماذا تعتبر الصيغة A + B = C غير صحيحة ؟ ثم قم بتصويبها
جـ : لأنه يجب أن يكون الذى على يمين معامل التخصيص = هو إسم متغير واحد وليس تعبير حسابى والصيغة الصحيحة C = A + B

تدريب 1: قم بكتابة خطوات الحل ورسم خريطة تدفق لطباعة حاصل قسمة عددين وإذا كان المقسوم عليه يساوى صفر يطبع           " غير معروف "   ؟
أولاً : تعريف المشكلة :
المخرجات : طباعة ناتج قسمة عددين R أو طباعة عبارة " غير معروف "
المدخـلات : البسط ( القاسم )  No1  والمقام ( المقسوم عليه ) No2
الحـــــــــل : إذا كانت قيمة No2 = 0  إذن إطبع عبارة" غير معروف "وغير ذلك   R = No1 / No2    ثم  إطبع ناتج القسمة R
ثانياً : خطوات الحـــــــــــل
1 – بداية
2 – أدخل البسط ( القاسم )  No1  والمقام ( المقسوم عليه ) No2
3 – إذا كان No2 = 0    إذن :
3 - 1 –  طباعة " غير معروف "
3 - 2 –  إذهب للخطوة ر قم 6
4 -  غير ذلك :
4 – 1 – R = No1 / No2
5 - طباعة قيمة المتغير R
6 - نهاية
 تدريب 2 : قم برسم خريطة تدفق لحساب متوسط وحاصل ضرب ثلاثة أعداد ؟
أولاً : تعريف المشكلة :
المخرجات : متوسط ثلاثة أعداد Average وحاصل ضربهم Product
المدخــلات : العدد الأول X  و العدد الثانى Y و العدد الثالث Z
الحــــــــــل : Average = ( X+Y+Z)/3 و Product = X*Y*Z
ثانياً : خطوات الحـــــــــــل

1 – بداية
2 – إدخال العدد X  و العدد Y و العدد Z
3 – Average = ( X+Y+Z)/3
Product = X*Y*Z
4 – طباعة المتوسط Average و الناتج Product
5 - نهاية
 تدريب 3 : قم بكتابة خطوات الحل ورسم خريطة تدفق لحساب مساحة ومحيط مستطيل بمعلومية الطول L والعرض W مع العلم أن معادلة حساب المساحة هى Area=L*W ومعادلة حساب المحيط هى Perimeter=2*(L+W) ؟
أولاً: تعريف المشكلة :
المخرجات : مساحة المستطيل Area و محيط المستطيل Perimeter
المدخــلات : طول المستطيل L   و عرض المستطيل  W
الحــــــــــل : أحسب  Area=L*W و Perimeter=2*(L+W)

ثانياً : خطوات الحـــــــــــل

1 – بداية
2 – أدخل قيمة المتغير L   و قيمة المتغير W
3 – إحسب              Area=L*W
و Perimeter=2*(L+W)
4 – طباعة قيمة الناتج Area و الناتج Perimeter
5 - نهاية

 تدريب 4 : قم بكتابة خطوات الحل ورسم خريطة تدفق لحساب عدد السنوات بمعلومية عدد الشهور ؟
أولاً : تعريف المشكلة :
المخرجات : عدد السنوات  Years
المدخــلات : عدد الشهور Months
الحــــــــــل :  Years = Months / 12
ثانياً : خطوات الحـــــــــــل

1 – بداية
2 – إدخال عدد الشهور Months
3 – Years = Months / 12
4 – أخرج عدد السنوات Years
5 - نهاية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجة ليلة الامتحان 3 ع ترم اول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مركز قلين :: القسم التعليمى ::   :: المرحلة الاعدادية-
انتقل الى: